العملاق تايمز
مرحبا بزوارنا الكرام في منتدانا الغالي أرجوا أن ينال اعجابكم


 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  مرض السيدا
الإثنين نوفمبر 28, 2011 7:05 pm من طرف وردة فلة

»  فروض في كل المواد للسنة الثانية 2 متوسط مكتبة كاملة حصري لمنتدانا الغالي
الإثنين نوفمبر 28, 2011 7:02 pm من طرف وردة فلة

»  غابة الامازون
الإثنين نوفمبر 28, 2011 7:01 pm من طرف وردة فلة

»  حياة الشاعر مفدي زكريا ( moufdi zakaria ) بالفرنسية بحث السنة الثانية متوسط
الإثنين نوفمبر 28, 2011 6:32 pm من طرف وردة فلة

»  الحث على العمل
الإثنين نوفمبر 28, 2011 6:30 pm من طرف وردة فلة

»  اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين نوفمبر 28, 2011 6:29 pm من طرف وردة فلة

» انا جديدة بينكم فهل من مرحب؟؟؟
السبت نوفمبر 26, 2011 11:50 am من طرف وردة فلة

» المفعول معه
السبت نوفمبر 26, 2011 11:36 am من طرف وردة فلة

» طلب بحث في المخدرات و صورا لها
السبت نوفمبر 26, 2011 11:29 am من طرف وردة فلة

» كيف تكون التغذية قبل الامتحان
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:37 pm من طرف وردة فلة

»  فقرات بالانجليزية للسنة الرابعة متوسط
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:19 pm من طرف mimo

» برنامج رائع مفيذ لتلاميذ الرابعة متوسط
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:17 pm من طرف mimo

»  العلوم الطبيعية و الحياة السنة الثانية متوسط
الجمعة أكتوبر 21, 2011 1:41 pm من طرف وردة فلة

»  Sujets Arabe 2am
الجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف وردة فلة

» قرص علوم الطبيعة و الحياة - رابعة متوسط ( bem 4am )
السبت أكتوبر 15, 2011 2:58 pm من طرف mimo

» دروس,تمارين,قواعد,في مادة الرياضيات سنة رابعة متوسط
الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:06 pm من طرف mimo

» قرص فيه حلول جميع تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:02 am من طرف محمد الامازيغي

»  نيو أورليانز تحيي ذكرى كاترينا
السبت سبتمبر 24, 2011 4:48 pm من طرف أسماء الجواهر

» قرص الرفيق في الفيزياء ( النسخة الاصلية )
السبت سبتمبر 24, 2011 12:40 am من طرف lalahaha

»  الشامل لسنة رابعة متوسط
الأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:33 am من طرف chamso

»  من نساء الجنة
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:06 pm من طرف mussa

منتدى
ازرار التصفُّح
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
 
عفة
 
أسماء الجواهر
 
abdou
 
وردة فلة
 
امال
 
mimo
 
rama13
 
ichraf
 
HACHICHI
 
ساعة المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برامح تحتاجها
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

widgets
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 111 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aek10000 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 787 مساهمة في هذا المنتدى في 739 موضوع

شاطر | 
 

  امتحانات الادب العربي و الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 688
نقاط : 9553 تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 26
المزاج : great

مُساهمةموضوع: امتحانات الادب العربي و الرياضيات    الأربعاء يناير 19, 2011 6:48 pm

المتوسطة الجديدة 2 مديونة مستوى السنة الثانية من التعليم المتوسط
التاريـــــخ : 2009 التوقيـــت : 8 ســـا ــ 10 ســـا .
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية

النــــــص :
الصحة تزيد من قيمة الحياة وترفع من شأنها فالإنسان ( الذي يقوم من نومه كل صباح نشيطا يستقبل
يومه بوجه باسم ويقبل على عمله بحماسة ).
إن الأمراض تؤثر في أخلاق النّاس وتجعلهم ينظرون إلى الحياة نظرة التشاؤم ... فاختلال الأعصاب
مثلا يجعل الإنسان عصبيا واجما والكآبة تؤثر في عمله وتختصر سعادته اختصارا. والمتاعب العادية تمر سريعا بالرّجل الصّحيح البدن ، بينما تُحدث للمعتل انزعاجا كبيرا وتضايقه كلّ المضايقة .
وذو الصّحة الجيّدة يسعد بأوقاته ويستفيد منها ... خلاف المريض الّذي يقضي جزء كبيرا من وقته في
الرّاحة يطلب الشّفاء من الأسقام .
ولكي نكون أصحاء الأجسام يجب أن نقي أجسامنا من أفات المحيط لأن الوقاية خير من العلاج .
الأسئلــــــــــة
1ــ البناء الفكري :
ــ توج النص بفكرة عامة .
ــ ما تأثير الأمراض على النّاس ؟
ــ اشرح الكلمات التالية ثمّ وظفها في جمل من إنشائك : التشاؤم ــ تقي ــ الأسقام ...

2 ــ البناء الفني :
ــ حدد نوع النص .
ــ استخرج من النص : صورة بيانية .
محسنا بديعيا مبينا نوعه .

3 ــ البناء اللغوي :
ــ أعرب ما يلي : نشيطا ــ عصبيا ــ اختصارا ــ الوقاية .
ــ استخرج من النّص : اسم فاعل ــ مصدرا مبينا طريقة صياغة كلّ منهما .
ــ حول ما بين قوسين إلى الجمع المؤنث : ( الذي يقوم ......................... ........ بحماسة ).

ــ الوضعية الإدماجية :
السنـــد :
تقول الحكمة الوقاية خير من العلاج .
التعليمة :
حرر موضوعا لا يتعدى خمسة عشر سطرا يتضمن الطرق التي تتبعها لتمثل لمضمون الحكمة .
موظفا أسلوبا إنشائيا طلبيا .
سورة بيانية ومحسنا بديعيا .
اسم فاعل وصيغة مبالغة .

وفقـــكم الله
لاختبار الاخير في اللغة العربية السنة الثانية متوسط

النص :

انتظــم الموكـبُ :هودج جميل زُين جمله بأنواع من الحرير،وكلل بحُـلي فضيـة وذهبية وأخـذ يسير الهوينا،وما أن وصـل حتى تعـالت زغـردة النسوة ترحيبـًا بقـدوم العروس، ودَوَّت السـاحـة دَوّيًا اختـلط فيها دق الطبول بأنغـام المزامير، وطلقـات البنادق بصهيل الخيل،وغنـاء الشبـان بزغـردة النسـوة.ولما استقــرت العـروس في بيتهـا دعـي الحاضرون إلى الوليمة فانقسموا جماعـات، جماعـات وتحلقـوا حول الجفـان يأكـلـون ويمزحون ثم انتظمـت حفلة ريفية ممتعـة واستمـرت حتى أرسل الصبح نوره فهنأنا العريس وتمنينا له حياة السعادة ثم آبَ كل منا إلى بيته .


الأسئـلــة
أ)- البنـــاء الفــكري:




ب)- البنـــاء الفني:
- مـانوع أسلوب النص ؟ ( خبــري أو إنشائـي ) .......... 0.5 ن
- هل نمط النص: 1- سردي ، 2- حـواري ،3- وصفي ( إختــرالإجابة الصحيحة )..... 0.5ن
- كـوَّنْ حقـلا دلاليا مفهـوميا لكلمة" الزفاف" باستخراج كلمات تنتمي إليه من النص ......... 1ن

ج)- البنـــاء اللغـوي : (5.5 نقاط).




حـضـــر الزفــاف ( 20 ) مـدعــوا.


د)- الوضعـــيّة الإدماجية :
أقـامت مـؤسستك بمناسبة يــوم العـلم 16 أفريل حفـلا مدرسيا وثقافيـا متنوعـا
اكتب فقـرةتصـف فيها مظـاهـر هذا الإحتفـال من النشاطات والمـدعوين وأهم
ماميـّز الحفــل موظفـا العــدد والمعدود

انتهى وفقـكـم الله 1- ضع عـنوانـا مُناسبا للنص .................... 1 ن 2- لمـاذا انتـظـم الموكـب؟ ، ومما كان مشكلا ؟ .......... 2 ن 3- اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة :( كـلَّل ، آبَ )... 2 ن 1- استخرج من النص اسم جامد وآخـر مشتق........... 1 ن 2- هــات مصـدر لفعــل " وصـل "........................ ...... 1ن 3- اعرب ما تحته خط في النص العروس - دويا - يأكلون.......... 1.5 ن 4- اكتـب العـدد بالحروف وسطـر على التمييز في الجملة الأتية:...... 1 ن 5- أسنــد الفعـل " أمـر"إلى الضمائر ( أنتَ ،أنتم) في صيغة الأمر ..... 1 ن
__________________ إختبار الفصل الثالث في اللغة العربية

المستوى: السنة الثانية من التعليم المتوسطالمدّة: ساعتين
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
النص: -الْسَّلاَمُ الْمَفْقُودُ-
لاَسَعَادَةَ في الْحَيَاةِ إِلاَّ إِذَا نَشَرَ الْسَّلاَمُ أَجْنِحَتَهُالْبَيْضَاءَ على هَذَا المُجْتَمَعِ الْبَشَرِيّ ،ولَنْ يَنْتَشِرَالْسَّلاَمُ إِلاَّ إِذَا هَدَأَت أَطْمَاعُ الْنُّفُوسِ ، واسْتَقَرَّتفِيهَا مَلَكَةُ الْعَدْلِ والإِنْصَافِ ،فَعَرَفَ كُلُّ ذِي حَقِّحَقَّهُ ، وقَنَعَ كُلٌّ بِمَا في يَدِهِ عَمَا في يَدِ غَيْرِهِ فَلاَيَحْسُدُ فَقِيرٌ غَنِيًّا ، ولاَ عَاجِزٌ قَادِرًا ، ولاَ مَحْدُودٌمَحْدُودًا ، ولاَ جَاهِلٌ عَالماً ، وأَشْعَرَت الْقُلُوبُالْرَّحْمَةَوالحَنَانَ على الْبَائِسِينَ والمَنْكُوبِينَ فَلاَ يُهْلَكُ جَائِعٌ بينالْطَامِعِينَ ولاَ عَارٍ بين الْكَاسِينَ، امْتَلأَت الْنُّفُوسُ عِزَّةًوشَرَفًا ، فَلاَ يَبْقَى شَيْءٌ مِنْ تِلْكَ الحَبَائِلِ الْمَنْصُوبَةِِلاغْتِيَالِ أَمْوَالِالْنَّاسِبِاسْمِ الْدِينِ مَرَّةً والإِنْسَانِيَّةِ مَرَّةً أُخْرَى ، ولاَ تَرَىطَبِيبًا يَدَّعِي عِلْمَ مَا لم يَعْلَمْ لِيَسْلُبَ الْمَرِيضَ رُوحَهُومَالَهُ ، ولاَ مُحَامِيًا يَخْدَعُ مُوَكِّلَهُ عن قَضِيَّتِهِ مِنْهُفَوْقَ مَا سَلَبَ مِنْهُ خَصْمُهُ ، ولاَ تَاجِرًا يَشْتَرِيبِعَشْرَةِويَبِيعُ بمائَةٍ ، ثُمَ يُنْكِرُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ لِصٌّ خَبِيثٌ ،وَكَاتِبًا يَضْرِبُ الْنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ حتى تَسِيلَ دِمَاءُهُمفَيَمْتَصَّهَا، كَمَا يَضْرِبُ الْقَادِحُ الْزِّنْدَ لِيَظْفِرَبِالْشَّرَرِ الْمُتَطَايَرِ مِنْهُمَا .
ومَادَامَت هَذِهُ المطَالِبُ أَحْلاَمًا كَاذِبَةً وأَمَاني بَاطِلَةً ،فَلاَ مَطْمَعَ في سَلاَمٍ ولاَ أَمَانٍ ... ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ أَمْسِالْدَّهْرِ ويَوْمِهِ ولاَ بَيْنَ يَوْمِهِوغَذِهِ ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ مُغْفِلاَتِ أَيَّامِهِ غَيْرَ مَا عَرَفْتَ ومَا ذَاقَ أَحَدٌ مِن نَغَمَاتِهِ غَيْرَ مَا ذُقْتَ ،وليَفْرَحْ بِالْعَامِ الجَدِيدِ مَنْ حَمَدَ مَا مَضَى مِن أَيَّامِهِ وسَالِفِ أَعْوَامِهِ .
الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- حدّد الفكرة العامة للنص. 1.5ن
2- قال الكاتب:"وأشعرت قلوب الرّحمة والحنان على البائسين والمنكوبين" ماذا يقصد الكاتب بهذا القول؟. 1.5ن
3- اشرح المفردات التالية: يسلب- ينكر- حمد- سالف.2ن
4- هات ضدّ الكلمات التالية: السّلام- الكاسين. 1ن
البناء الفني:2ن
1-استخرج من النصّ محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما تحته خط: الرّحمة- بعشرة 2ن 2- استخرج من النصّ اسما جامدا، واسما مشتقا. 2ن
الوضعية الإدماجية: 8ن– قال ابن خلدون:"الإنسان مدنيّ بالطبع" نفهم من هذا القول أنّ الإنسان لا يستطيع العيش بمعزل عن الآخرين.
اكتب نصا من عشرة أسطر تصف من خلاله الحيّ الذي تسكن فيه، موظّفا اسما جامدا واسما مشتقا، واسم فاعل واسم مفعول.
انتهى
الصفحة1/1
تمنياتنا لكم بالتوفيق
الإختبار







الثالث في الرياضيات

الإختبارالثالثفيالرياضيات
التمرين الاول:(1)أحسب كلا من:18%من90،25%من160،%50من67

التمرين الثاني
**تحصل تلاميذ أحد أقسامالسنة2 معلى العلامات التاليةفي فرض رياضيات :
13 ـ 16 ـ 10 ـ 12 ـ 7 ـ 10 ـ 2 ـ 12 ـ 10 ـ 15 ـ 19 ـ 16 ـ 12 ـ 8 ـ 15
ـ 12 ـ 10 ـ 8 ـ 15 ـ 12 ـ 12 ـ 15 ـ 10 ـ 8 ـ 12 ـ 13 ـ 7 ـ 2 ـ 8 ـ 7 .
1-أحسب عدد تلاميذ هذا القسم.
2-مثل معطيات هذا الجدول بمخطط المستطيلات.

التمرين الثالث: موشور قائم قاعدته مستطيل طوله 8cm و عرضه4cm ،و إرتفاعه 3cm.
1 -أحسب sالمساحة الجانبية لهذا الموشور.
2 - أحسب v حجمه.

المســألــــة :يوجد أعلىالمسكن خزان مائي على شكل أسطوانة إرتفاعها2.5m
وطول نصف قطر قاعدتها50cm
1) أحسبحجم هذاالخزانبالسنتيمتر المكعب؟ ُمليء هذا الخزان بالماء ، استهلك5/2منه في الأسبوع الأول ، و3/1في الأسبوع الثاني.
2(أحسب حجم الماءالمتبقيفي الخزان .
الاحتبار الاخير رياضيات

التمرين الاول
يمثل الجدول التالي توزيع الفترة المسائية لتلميذ مجتهد...
النشاط
المطالعة
لعب الكرة
الانترنت
مشاهدة التلفاز
المدة الساعة



2 0.5 1.5 1
1-احسب النسبة المئوية لكل نشاط .؟

2-مثل معطيات الجدول بمخطط مستطيلات *على ورقة ملمترية*؟ التمرين الثاني
نمثل بعد منزل تلميذ عن متوسطة بمقبدياس 1على 50000 في مخطط .

احسب هذا البعد عل المخطط؟

-ماهو البعد الحقيقي لهذا المنزل عن المتوسطة ؟
1- اذاعلمت ان البعد الحقيقي للمنزل هو 5km . 2- مثلنا بعد منزل تلميذ اخر عن هذه المتوسطة بالمقياس السابق بقطعة مستقيمة طوله3m التمرين الثالث
اسطوانة نصف قطرها 10cm وارتفاعها 50cm
1-احسب حجمها ؟

2-اسب مساحتها الجانبية ؟ الوضعية الادملجية
يحتوي ناد رياضي على940منخرطا منهم 40%يفضلون كلاة القدم و35% يفضلون كرة اليد وعدد الذين يفضلون كرة السلة هو188منخرطا والباقي يفضلون كرة الطائرة .




؟ 1-احسب عدد المنخرطين الذين يفضلون كرة القدم وعدد المنخرطين الذين يفضلون كرة اليد؟ 2-ماهي النسبة المئوية للمنخرطين الذين يفضلون كرة السشلة والنسبة المئوية للدين يفضلون كرة الطائرة ؟ 3-مثل كل النسب بمخطط دائري؟
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحانات الادب العربي و الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العملاق تايمز :: منتديات التربية والتعليم :: منتدى التعليم المتوسط :: قسم السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: